الرئيسية » مجتمع » خنيفرة : جماعة “سيدي لمين” تغيير جذري بعد سنوات من المعانات

خنيفرة : جماعة “سيدي لمين” تغيير جذري بعد سنوات من المعانات

محمد ونتيف – ساعة بريس :

بعد محطة الرابع من شتنبر2015 والتي عرفت إجراء انتخابات المجالس الجماعية والجهوية ،تم انتخاب المكتب المسير لجماعية سيدي لمين والأجهزة الموازية التي من شانها تدبير الشأن المحلي للفترة المقبلة في ظل مقتضيات دستور 2011 . وفي هذا الصدد تم انتخاب السيد أحمد الدروسي بالإجماع رئيسا للجماعة الترابية سيدي لمين قيادة كهف النسور بإقليم خنيفرة تحت إشراف السلطة المحلية.

السيد أحمد الدروسي المنتمي لحزب الإتحاد الإشتراكي، هو ابن المنطقة عرف عنه في اوساط  ساكنة الجماعة بتواضعه، زيادة على انخراطه في جميع الانشطة والمبادرات الاجتماعية والرياضية بالمنطقة ،حتى اضحى من ابرز الفاعلين الذين وضعت ساكنة الجماعة ثقتهم فيها.

ومما بوئه المكانة المرموقة في العمل السياسي بعد تقلده هذا التكليف،هو تواصله الدائم مع سكان جماعته، التي كانت تفتقد لمثل هذه الممارسات التي تشرف الإدارة المغربية.

ومنذ تحمله مسؤولية تسيير جماعة سيدي لمين ،بطلب من شباب ورجال الجماعة، عرفت الجماعة تحولا جدريا يتحدث عنه كل الكتتبعين للشأن المحلي بإقليم خنيفرة.

فعمد بمعية بقية الأعضاء على تغيير الصورة السلبية التي رسمتها المجالس السابقة فصب إهتمامه على البنية التحتية وتحسين الخدمات المقدمة للساكنة وتطوير معدات الجماعة حتى تنخرط الجماعة الترابية ضمن مسلسل المملكة في إطار فك العزلة عن العالم القروي، وإيمان من رئيس بالدور الذي تلعبه لغة التواصل فقد حرص على التحرك نحو البحث عن موارد مالية من شتى الشركاء لتحسين خدمات الجماعة لصالح ساكنتها، ليتمكن من توفير عدة إعتمادات كان أبرزها كشروع حماية مركز كهف النسور من الفيظانات لتتدخل وكالة الحوض المائي في هذا المشروع بتكلفة مالية قسمت إلى شطرين الأول بمبلغ 540 مليون والثاني بمبلغ 517 مليون.

ولتطوير معدات الجماعة وتحسينها فقد إستطاع المجلس المنتخب الحالي توفير عدة آليات تخدم الصالح العام ( جرار وشاحنة وشاحنة صهريجية لتوزيع الماء على الدواوير التابعة للجماعة ).

وفي خندق كهربة الجماعة سهر المجلس المنتخب على التسريع في إتفاقية شراكة مع الجهة لأجل آعادة تهيئة الإنارة بالشارع الرئيسي ووضع بين الحسبان المشكل الذي عانت منه ساكنة أحد الأحياء من الكهرباء ليتم تجاوز هذا العائق بفضل مجهودات نوهت بها ساكنته.

وبعد سنوات عانت فيها ساكنة الجماعة من قطاع الصحة عمد المجلس الحالي على توفير طبيب وجلب قابلات للدار الولادة وهذا ماكان يفتقر له المركز الصحي بالجماعة إبان المجالس السابقة.

وللوقوف على ظاهرة الهدر المدرسي طالب السيد أحمد الدروسي بضرورة توفير وسيلة نقل مدرسي وهذا ما استجاب له المجلس الإقليمي بتوفير هذه الحافلة التي أكد رئيس الجماعة أن الجماعة ستتوصل بحافلة ليتم إرجاع الحافلة التي أعارتها من المجلس الإقليمي، وتبقى الطاقة الإستعابية لدار الطالب ودار الطالبة غير كافية للمواكبة النمو الديموغرافي للجماعة وهذا يتطلب تدخل القطاع الوصي لدعم الجماعة في هذا الصدد.

أما على مستوى القطاع الرياضي فالجماعة تتوفر على ملعب لكرة القدم وتبقى دار الشباب بالجماعة مؤسسة تثقل كاهن المجلس المنتخب باعتبارها فضاءا يعرف نوعا من الجمود بسبب الخصاص في الأطر الذي يعرفه قطاع الشباب والرياضة.

كما سجل القطاع الثقافي والفني بجماعة سيدي لمين طفرة نوعية منذ دخول هذا المجلس الشاب تسيير شأن الجماعة ليسهر على إحيائه لتشهد الجماعة النسخة الأولى للمهرجان الربيعي لكهف النسور وحضره مايقارب 20 ألف وافد تخلل هذا المهرجان مشاركة 23 فرقة فروسية وتنظيم معارض وإعذار للصغار وتنشيط المجال الرياضي والفني عبر برنامج ساهم فيه المجتمع المدني الذي يعتبره رئيس الجماعة شريكا حقيقيا لتنمية المنطقة لهذا يتم دعم الجمعية الخيرية والجمعية الرياضية وجمعية شرفاء سيدي بوعباد وكذا جمعية الأعمال الإجتماعية بسيدي لمين وسيدي عمر.

وفي كلمة للموقع الإخباري أكد رئيس الجماعة على أن المنطقة وفي إطار فك العزلة عنها فقد تم التفكير في مشاريع تهم الطريق الرابطة بين بجعد وخنيفرة عبر مركز كهف النسور وأخرى من كهف النسور آيت عمو عيسى وزاوية الشيخ، كما سيتم إنشاء طريق عبر مركز سيدي بوعباد إلى جماعة سيدي حساين لفك العزلة كذلك عن عدد من الدواوير، ولخدمة المرأة فقد وضع رئيس الجماعة مقترحا لإنشاء دار للمرأة لإدماجها في البرامج الخدماتية حتى يتسنى لها الإستفادة من بعض هذه الخدمات التي تمكنها من تكوين مهارتها. 

 

ليصبح المواطن بهذه الجماعة يستفيد من الخدمات القانونية بدون استثناء وبسرعة، لتأكد الساكنة افتخارها برئيس الجماعة أحمد الدروسي ونوهوا بعمله الجاد والمسؤول رفقة بقية الأعضاء خدمة للصالح العام بغية تحقيق تنمية مستدامة وشاملة، إفتقرت لها جماعة سيدي لمين لسنوات بسبب سياسة الامبالات وسوء التسيير وعدم الوضوح التي نهجتها المجالس السابقة.

4 تعليقات

  1. شاب يستحق التشجيع نعرف جيدا

  2. Fi3lan tay5dm mzyan

  3. كانو غيشفارة قبلمنو هذا شويا بعد ليسمعنا حسن

  4. ليتيخدم الصالح العام يجب تشجيعه

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ساعة بريس - تصميم مارومانيا