الرئيسية » مجتمع » رفض نقاط دورة يوليوز لمجلس جهة كلميم واد نون

رفض نقاط دورة يوليوز لمجلس جهة كلميم واد نون

مراسلة – ساعة بربس

مجلس جهة كلميم واد نون يعقد دورة يوليوز 2017 بأغلب نقط رفضتها المعارضة في الدورة السابقة

نقطة رفضتها المعارضة سابقا

يـُرتقب أن يعقد مجلس جهة كلميم واد نون دورته العادية لشهر يوليوز القادم (2017) ويتضمن جدول أعماله 07 نقط أغلبها مثيرة للجدل في الدورات السابقة والتي صادقت عليها المعارضة بالأغلبية العددية بالرفض. من بينها النقطة الأولى المتعلقة بالمصادقة على اتفاقية الشراكة الخاصة بإنجاز الطريق السريع بين تزنيت والعيون.

اتفاقية وزارة الصحة

مكتب المجلس أدرج أيضا النقطة الثانية تتعلق بالدراسة والمصادقة على اتفاقية الشراكة بين مجلس الجهة ووزارة الصحة قصد تأهيل وتوسيع المراكز الاستشفائية على صعيد مراكز أقاليم الجهة، وأيضا الدراسة المصادقة على طلب فتح خط اعتماد مالي لدى صندوق التجهيز الجماعي لتمويل مشاريع استثمارية بالجهة كنقطة ثالثة.

جمعية قطر الخيرية

من بين النقط المدرجة أيضا في جدول الأعمال والتي سبق للمعارضة بأغلبية عددية أن ثم رفضها في الدورة الاستثنائية الأخيرة، الدراسة والمصادقة على اتفاقية التعاون والشراكة بين مجلس الجهة وجمعية قطر الخيرية، إضافة إلى النقطة الخامسة المتعلقة بالدراسة والمصادقة على اتفاقية الشراكة الخصوصية الخاصة بتنفيذ برنامج تأهيل الجماعات الترابية القروية بالجهة بين مجلس الجهة ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

معرض الفرس بالجديدة

النقطة السادسة التي تضمنها أيضا جدول أعمال الدورة حسب ما أكده المستشار الجهوي محمد أبودرار في صفحته عبر في موقع التواصل الاجتماعي الدراسة والمصادقة على اتفاقية الشراكة بين مجلس الجهة وجمعية معرض الفرس بالجديدة برسم السنة المالية 2017 وهي النقطة التي رفضتها المعارضة أيضا في الدورة الأخيرة، ثم النقطة الأخيرة المتعلقة بالدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة وجمعية الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس برسم سنة 2017.

60 مليار سنتيم

وتعقيبا له على هذه النقط، أوضح محمد أبودرار، مستشار جهوي من فريق الأغلبية أن النقطة الأولى تهم النقطة (بدون مناقشة، فقط التصويت) على نصيب الجهة من الطريق السريع تزنيت العيون البالغ 60 مليار سنتيم موزعة إلى حدود 2021. ويذكر أن الطريق السريع يوجد ضمن الاتفاقيات التي وقعت أمام أنظار الملك محمد السادس بالداخلة ضمن الاستراتيجية التنموية لجهات الصحراء الثلاث حسب ذات المستشار.

وبخصوص النقطة الأولى دائما، أشار أبودرار أن لجنة القيادة المشرفة على المشروع تتكون كل من وزراء الداخلية، الاقتصاد والمالية، والتجهيز، وقد تم اختيار مسار الطريق (والذي لا دخل لمجلس الجهة فيه) من طرف الإدارات المركزية وفق معايير دقيقة همت بالخصوص التكلفة والمسافة مع الإشارة إلى أنه تفادى المرور وسط المراكز الحضرية لضمان سلاسة السير والأمان.

اتفاقية 04 ملايير سنتيم

وبخصوص النقطة الثانية المتعلقة باتفاقية شركة بين وزارة الصحة ومجلس الجهة، أكد ذات المستشار في صفحته الرسمية أن الاتفاقية تهم توسيع وتأهيل المستشفى الإقليمي بكلميم بـ04 ملايير سنتيم، ومركز لتحسين الدم بـ260 مليون سنتيم بكلميم، ثم إحداث مركز صحي بمير اللفت بـ300 مليون سنتيم، واقتناء معدات طبية بـ500 مليون سنتيم.. كما تهم الاتفاقية حسب ذات المصدر إقليم طانطان بـتهيئة المستشفى الإقليمي بميزانية 500 مليون سنتيم، ثم إقليم أسا الزاك بإحداث مركز صحي حضري بـ700 مليون سنتيم، واقتناء معدات طبية بـ 500 مليون سنتيم.

فتح خط اعتماد مالي

النقطة الثالثة المتعلقة بطلب فتح خط اعتماد مالي لدى صندوق التجهيز الجماعي لتمويل مشاريع استثمارية، أشار المصدر ذاته أن ذلك يأتي لضمان معرفة حدود التزامات الجهة المالية لإنجاز مختلف المشاريع التنموية في الأقاليم الأربعة، وخاصة متطلبات الجماعات التي فاقت 160 مليار، وبذلك سيلجأ المجلس لفتح خط اعتماد مالي لدى صندوق التجهيز الجماعي تحسبا للجوء للقرض مستقبلا.

3655 مشروع

أبودرار أوضح أيضا أن النقطة الرابعة المتعلقة باتفاقية شراكة مع جمعية قطر الخيرية، تأتي اعتبار ذات الجمعية إحدى أكبر المنظمات الخيرية الغير حكومية في دولة قطر، ولها حضور وازن في العديد من البلدان بما فيها المغرب حيث نفدت فيه إلى حدود هده السنة 3655 مشروع، يهم تدخلها بالأساس العالم القروي عن طريق هبات خيرية أو شراكات تحفيزية مع مختلف المتدخلين وباعتمادات مالية جد مهمة.

40 مليون سنتيم

نفس المصدر أوضح أن الدراسة والمصادقة على النقطة الخامسة المتعلقة باتفاقية الشراكة الخصوصية الخاصة بتنفيذ برنامج تأهيل الجماعات الترابية القروية بالجهة بين مجلس الجهة و وزارة إعداد التراب الوطني و التعمير والإسكان وسياسة المدينة، أن الاتفاقية تهم برامج تأهيل مراكز الجماعات القروية بكافة اقاليم الجهة باعتماد مالي قدره 15 مليار سنتيم .إضافة إلى دعم أسبوع الفرس بمبلغ 40 مليون سنتيم في إطار مواكبة ومساعدة فرق الفروسية بأقاليم الجهة في التظاهرات الوطنية.

100 مليون سنتيم

وبخصوص النقطة الأخيرة المتعلقة بالدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة وجمعية الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس برسم سنة 2017، أكد أن الاتفاقية تروم إلى دعم المعرض الدولي للفلاحة بمكناس بمبلغ 100 مليون سنتيم في ي إطار دعم الجهة للقطاع الفلاحي ومواكبة تسويق المنتوج الجهوي في مختلف التظاهرات الوطنية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ساعة بريس - تصميم مارومانيا