الرئيسية » منوعات » أسعار الخضر والفواكه في ارتفاع صاروخي

أسعار الخضر والفواكه في ارتفاع صاروخي

ساعة بريس

تواصل أسعار الخضر ارتفاعها في مختلف الأسواق المغربية، حيث حدد هذا الارتفاع في نحو خمس دراهم، خلال الأيام الأخيرة. الخبر نقلته يومية «الأحداث المغربية »، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء.

وذكرت اليومية، في مقال على صفحتها الرابعة، أن هذا الارتفاع شمل جميع أنواع الخضر، بما فيها الخضر الأساسية على المائدة المغربية كالبطاطس والطماطم والبصل والجزر.
وتابعت الجريدة، أن ثمن تسويق الكيلوغرام الواحد من البطاطس، ارتفع إلى 6 دراهم، أما البصل فقد بلغ ثمنه 6 دراهم للكيلوغرام الواحد، في حين بلغ ثمن الجزر واللفت 7 دراهم، والطماطم 8 دراهم.

وتردف اليومية، أن الجلبان قفز إلى 23 درهما، والقوق إلى 10 دراهم، والشفلور إلى 5 دراهم للكيلوغرام الواحد، مع العلم أن الواحدة منها قد تزن بيم 2 إلى 3 كيلوغرامات، والقرع الأخضر ارتفع إلى 10 دراهم، والفلفل الحلو وصل إلى 8 دراهم.

وتضيف الجريدة، أن هذه الأثمنة بعيدة كل البعد عن الأثمنة التي تباع بها هذه الخضر وغيرها بسوق الجملة بالدارالبيضاء على سبيل المثال لا الحصر، والتي تعلن عنها وزارة الفلاحة على موقعها الإلكتروني الخاص برصد الأسعار، والذي يحدد مثلا سعر الطماطم في 3.42 درهم، والبطاطس في 4.10، والبصل 3.64 والفلفل الأخضر 5.04.

وكانت المندوبية السامية للتخطيط قد سجلت، في مذكرتها الإخبارية الأخيرة، أن أثمنة الخضر ارتفعت بنسبة 2.2 في المائة، والزيوت بنسبة 1.9 في المائة.

ويشير المهنيون، إلى أنه ناهيك عن تأخر التساقطات المطرية، فإن ارتفاع المحروقات هي من بين الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار الخضر، فقد انعكست هذه الزيادة سلبا على أثمنة المنتجات الاستهلاكية، نظرا لارتفاع تكلفة النقل بنسبة تراوحت بين 15 إلى 35 في المائة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ساعة بريس - تصميم مارومانيا